الغرايبة يؤكد أهمية البيئة المناسبة لريادة الأعمال والمشاريع الناشئة

أكد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس مثنى الغرايبة، أهمية توفير البيئة الممكنة لريادة الأعمال والمشاريع الناشئة، من خلال إتاحة المجال أمام الرياديين للمشاركة في صنع القرارات ورسم الاستراتيجيات والسياسات الرامية إلى دعم ريادة الأعمال في الاردن.
 
ودعا خلال الاجتماع الأول للجنة ريادة الأعمال في المملكة، والتي تم تشكيلها اخيرا، الى توحيد الجهود المبذولة في ريادة الاعمال للتوافق مع الأولويات التي ينبغي البدء بتنفيذها ضمن فرق عمل ووفق اطار زمني محدد لتطوير بيئة الأعمال، وتمكينهم من الحصول على التمويل المناسب للبدء بأعمالهم ، وفتح المجال أمامهم للدخول الى أسواق تصديرية جديدة وتسهيل مهمتهم عبر تشبيكهم مع شركات عالمية .
كما دعا إلى تسهيل وتسريع الاجراءات الحكومية بما يخص زيادة مشاركة الشركات الريادية في العطاءات الحكومية، وزيادة مشاركتهم في صياغة سياسات داعمة للرياديين عن طريق فتح المجال لزيادة المنافسة بإطلاق هاكاثون للأفكار والمشاريع الريادية وفقا لأفضل التجارب الممارسات العالمية.
وكشف عن برنامج الوزارة الجديد لزيادة مهارات الخريجين، مشيراً الى أنه بالإضافة الى البرنامج الحالي الذي تقوم به الوزارة بتدريب 500 من الخريجين الجدد، تنوي الوزارة إطلاق مبادرة جديدة لتدريب 500 خريج بشكل مكثف على المهارات الحياتية والفنية والبرمجة واللغة الانجليزية لمدة 3 أشهر متتابعة، حيث أثبت هذه البرامج فعاليتها من حيث إعداد الخريجين لسوق العمل وقدرتهم على إيجاد وظائف مناسبة، مشيراً أن هذا التوجه ينسجم مع متطلبات دعم الريادة في الاردن.
وأكد الوزير الغرايبة أن من أهم أهداف تشكيل هذه اللجنة،الاستفادة من الخبرات التراكمية المتوفرة لدى جميع الأعضاء، وتقديم المقترحات ووضع الحلول اللازمة لمواجهة أي معيقات قد تواجه تقدم وتطور ونمو ريادة الأعمال في الاردن.
وناقش الاجتماع سُبل تحفيز بيئة ريادة الأعمال في المملكة، وزيادة مساهمتها في الاقتصاد والتوظيف ودعم القطاعات الاقتصادية ومواجهة التحديات التي تواجهها بيئة الريادة التي تشهد تطورا ملموسا واقبالا كبيرا من قبل الشباب لإنشاء الشركات الصغيرة والناشئة.
وأجمع أعضاء لجنة الريادة على أهمية مشاركة الرياديين في صياغة ورسم السياسات الهادفة إلى خلق البيئة الممكنة لريادة الأعمال، وصياغة المقترحات اللازمة لتجاوز المعيقات التي قد تواجه الرياديين في مراحل التأسيس والدخول للأسواق، مؤكدين على أهمية البحث عن مصادر التمويل والتشبيك مع الصناديق الريادية المغامرة، لتمكين هذه المشاريع من التطور والنفاذ للأسواق المحلية والعربية والعالمية.
وتتكون اللجنة التي يرأسها وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من 17 عضواً يمثلون عددا من الشركات الريادية وعددا من الجهات الحاضنة لريادة الأعمال وصناديق التمويل إضافة إلى ممثلين من القطاع الحكومي وجمعية انتاج ومجلس قادة الشركات الناشئة التقنية في الأردن.
ومن أبرز مهام اللجنة اقتراح الاستراتيجيات والسياسات الوطنية التي تعنى بدعم وتطوير ريادة الأعمال التقنية في المملكة من خلال التنسيق لتوفير مصادر التمويل الداعمة للمشاريع التقنية الريادية وحاضنات الأعمال، وطرح الأفكار الابداعية لتطوير الخدمات ونماذج عمل الشراكة مع القطاع الخاص، والبحث في الطرق الممكنة لمساعدة رياديي الأعمال في فتح الأسواق خارج الأردن، إضافة إلى فتح المجال لاستقبال ملاحظات وأفكار الرياديين. (بترا)

29-تشرين الثاني-2018 01:38 ص

نبذة عن الكاتب